وفاة النحات الأمريكي ريتشارد سيرا، المعروف بالبساطة الشاهقة، عن عمر يناهز 85 عاما

ا ف ب - الأمة برس
2024-03-27

تم تركيب منحوتات فولاذية كبيرة الحجم للراحل ريتشارد سيرا في جميع أنحاء العالم (ا ف ب)

توفي الفنان الأمريكي المعاصر ريتشارد سيرا، المعروف بمنحوتاته الفولاذية الضخمة والبسيطة، يوم الثلاثاء عن عمر يناهز 85 عاما، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

يتم عرض قطعه الكبيرة بشكل لافت للنظر في جميع أنحاء العالم، من متاحف باريس إلى الصحراء القطرية، وقد أثارت في بعض الأحيان جدلاً حول طبيعتها المهيبة.

وقال محاميه جون سيلبرمان لصحيفة نيويورك تايمز إن سيرا توفي متأثرا بالتهاب رئوي يوم الثلاثاء في منزله في لونج آيلاند بنيويورك.

ولدت سيرا في سان فرانسيسكو عام 1939 لأب إسباني وأم من أصل يهودي روسي، ودرست الأدب الإنجليزي في جامعة كاليفورنيا قبل أن تتابع دراسة الفنون البصرية في جامعة ييل.

عندما سُئل سيرا في مقابلة أجريت معه في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين عن أي ذكريات من طفولته قد توحي بمن سيصبح، قال سيرا: "طفل صغير يمشي على طول الشاطئ لبضعة أميال، يستدير، وينظر إلى آثار أقدامه ويندهش مما كان عليه". عن يمينه، فعندما انقلب أصبح الآن على يساره."

يقول إن الأمر "أذهله ولم يتغلب عليه أبدًا".

كان مقياسه العملاق المميز موجودًا في المستطيلات ذات اللون البني المحمر التي تم تركيبها في القصر الكبير بباريس لمعرضه "Monumenta" لعام 2008، وفي الألواح الفولاذية الدوارة التي تحيط بالزائرين في منحنياتها التي شوهدت في متحف غوغنهايم في بلباو، إسبانيا. .

انتقل سيرا، الذي نسب الفضل إلى تأثيرات فرنسا وإسبانيا واليابان في أسلوبه الفني وتطوره من الرسم إلى النحت، إلى نيويورك في أواخر الستينيات، حيث كان يدير شركة لإزالة الأثاث لتغطية نفقاته. حتى أنه وظف الملحن فيليب جلاس كمساعد له.

كانت تلك أيضًا هي الفترة التي قام فيها سيرا بتأليف بيان يشرح بالتفصيل الطرق التي يمكنه من خلالها إنشاء عمل فني: فقد أدرج 84 فعلًا، مثل "لف" و"قص"، و24 عنصرًا، بما في ذلك "الجاذبية" و"الطبيعة". والتي يمكن أن يستخدمها لصياغة تركيبة.

لم يبدأ سيرا العمل بشكل رئيسي في مجال الصلب حتى السبعينيات، في صدى لوظائف مصانع الصلب الصيفية في شبابه. 

لقد صمم منحوتات خصيصًا للمساحات التي كان من المقرر أن تشغلها، وقال إنه كان مهتمًا بدراسة كيفية تفاعل أعماله مع بيئاتها.

وقال سيرا للمحاور الأمريكي تشارلي روز في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين: "هناك أشياء معينة... عالقة في مخيلتك، وتحتاج إلى التصالح معها".

"والاختلافات المكانية: ما الذي على يمينك، وما الذي على يسارك، ماذا يعني المشي حول منحنى، والنظر إلى التحدب ثم النظر إلى التقعر - فقط طرح أسئلة أساسية حول ما لا تفهمه، تلك الأشياء قال: "لقد أثار اهتمامي دائمًا". 

ويظهر استكشاف النحت في بيئته في أحد أعمال سيرا الأكثر إثارة للجدل، بعنوان "القوس المائل"، والذي تم تركيبه في نيويورك عام 1981.

انحنت اللوحة المعدنية المغطاة بالصدأ التي يبلغ ارتفاعها 12 قدمًا (4 أمتار) في طريقها عبر Federal Plaza في مانهاتن لمسافة 120 قدمًا، بزاوية جعلتها تبدو وكأنها يمكن أن تنقلب في أي لحظة. وقد أزعج الهيكل السكان المحليين لدرجة أنه تمت إزالته في عام 1989 بعد معركة قانونية طويلة. 







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي