«مهرجان أفلام السعودية» يكرم عبد المحسن النمر ويحتفي بـ10 أفلام روائية

الأمة برس
2024-04-02

(صفحة المهرجان على انستغرام)

اختارات إدارة «مهرجان أفلام السعودية» في دورته العاشرة التي تقام خلال الفترة ما بين الثاني والتاسع من شهر مايو المقبل، 10 أفلام روائية طويلة، للمشاركة في «مسابقة الأفلام الروائية الطويلة»، و«عروض الأفلام الموازية» وفقاً لموقع زهرة الخليج.

وتنقسم هذه الأفلام إلى 7 أفلام سعودية وثلاثة خليجية، في دورة المهرجان الذي يقام في مدينة الظهران، بالشراكة بين جمعية السينما ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»، وبدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، وتم اختيارها من بين 67 فيلماً تقدموا للمشاركة.

ويشارك في المسابقة، أفلام: «المرهقون» للمخرج عمرو محمد جمال، و«ماي ورد» للمخرج محمود الشيخ، و«أحلام العصر» للمخرج فارس قدس، و«أنا الاتحاد» للمخرج حمزة طرزان، و«بين الرمال» للمخرج محمد العطاوي، و«ذلك الشعور الذي» للمخرجة جيجي حزيمة، و«هجّان» للمخرج أبوبكر شوقي، و«ثلاثة» للمخرجة نائلة الخاجة. فيما يشارك في عروض الأفلام الموازية، كل من: فيلم «كوتش هلال» للمخرج فيصل بوحشي، وفيلم «اختفاء سالم» للمخرج سمير عارف.

الشخصية الفنية المكرمة

في سياق متصل، يحتفي «مهرجان أفلام السعودية»، بالنجم السعودي عبد المحسن النمر، باعتباره الشخصية الفنية المكرمة في دورة المهرجان لهذا العام. ويهدف المهرجان إلى الاحتفاء بروّاد السينما في السعودية والخليج، والتعريف بإنجازاتهم وتكريم مسيرتهم.

ويأتي احتفاء المهرجان بالنمر تكريماً لمسيرة فنية بدأت منذ أربعة عقود، قدم خلالها عشرات الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية، محلياً وإقليمياً. حيث كان ظهوره الأول عام 1981 من خلال المسلسل التلفزيوني «الشاطر حسن»، وتوالت بعد ذلك سلسلة من الأعمال الفنية المتميزة. وفي مطلع التسعينات الميلادية، كانت بدايته السينمائية من خلال فيلم «الشمس»، وأتبعه بعدة تجارب سينمائية، مثل: «ظلال الصمت»، و«ثوب العرس»، و«سكة طويلة».

وتوّج الفنان عبدالمحسن النمر مسيرته السينمائية، مؤخراً بفيلم «هجّان»، الذي يوثق العلاقة بين السعوديين والإبل ويُعرض تزامناً مع تسمية العام الحالي 2024 بعام الإبل. وقد شارك الفيلم في «مهرجان تورنتو السينمائي الدولي»، و«مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي»، ونال إشادات واسعة من النقاد والجمهور، كما سيعرض خلال فعاليات «مهرجان أفلام السعودية» لهذا العام.

ويلاقي النمر حالياً نجاحاً كبيراً في دور «أبو عيسى»، الذي يقدمه ضمن أحداث مسلسل «خيوط المعازيب»، الذي يعرض في الموسم الدرامي الرمضاني الحالي، حيث يسلط المسلسل الضوء على الحياة في منطقة الأحساء بالسعودية، وهي المنطقة المليئة بالحكايات والعمق الاجتماعي، وتنسج شخصية «أبو عيسى» خيوط المسلسل، ويراها المشاهد بتفاصيلها منذ بداية صعودها والصعوبات التي سيواجهها، ويتكبد فيها عناء التعب والإرهاق.

فيما يحكي فيلم «هجّان» قصة صبي يدعى «مطر» في مقتبل العمر، يعيش رحلة استكشاف عن شغفه بالإبل، ويبحث عن الانتقام من أجل أسرته، حيث يواجه صراعاً عميقاً من أجل الحرية والهدف والحقيقة على طول الطريق.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي