مقتل قيادي كردي بارز بمسيرة تركية في شمال العراق  

أ ف ب-الامة برس
2024-04-02

 

 

صورة ارشيفية من قضاء بنجوين في السليمانية بإقليم كردستان العراق في 22 أيلول/سبتمبر 2022 (أ ف ب)   بغداد- قُتل "مسؤول عسكري كبير" في حزب العمال الكردستاني الثلاثاء في شمال العراق بطائرة مسيرة تابعة للجيش التركي استهدفت سيارته في منطقة سنجار، بحسب جهاز مكافحة الارهاب في إقليم كردستان.

ويشنّ الجيش التركي مراراً عمليات عسكرية جوية وبرية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني ومواقعهم في شمال العراق، لا سيما في إقليم كردستان وفي منطقة سنجار.

وجاء في بيان مقتضب صادر عن جهاز مكافحة الارهاب في إقليم كردستان بشمال العراق "استهدفت طائرة بدون طيار تابعة للجيش التركي مركبة لمقاتلي حزب العمال الكردستاني في جبل سنجار (... )، مما أسفر عن مقتل مسؤول عسكري كبير في حزب العمال الكردستاني وإصابة مقاتلين آخرين بجروح خطيرة". موضحا أن الهجوم وقع قبل الظهر.

وتقيم تركيا منذ 25 عاماً عشرات القواعد العسكرية في الإقليم في إطار نزاعها مع حزب العمال الذي بدوره يملك قواعد خلفية في المنطقة.

وتصنف تركيا ودول غربية حزب العمال الكردستاني "ارهابياً".

وفي منتصف آذار/مارس، زار بغداد وفد تركي رفيع المستوى ضّم وزير الخارجية هكان فيدان ووزير الدفاع يشار غولر ورئيس الاستخبارات ابراهيم كالين، لإجراء محادثات مع نظرائهم العراقيين.

وردا على سؤال حول إمكان التعاون مع تركيا في ما يتعلق بحزب العمال الكردستاني، استبعد وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي في لقاء مع قناتي العربية والحدث القيام "بعمليات مشتركة" في آذار/مارس، وإن كانت تركيا والعراق سيعملان على انشاء "مركز تنسيق استخباري مشترك ... في المكان و الزمان اللي نريده".

كما من المتوقع أن يقوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة إلى العراق قريباً، لكن لم يتم الإعلان رسمياً عن موعدها.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي