الأفلام عن سِيَر نجوم الموسيقى ومنهم إيمي واينهاوس أداة لإحياء أغنياتهم

ا ف ب - الأمة برس
2024-04-09

الممثلة البريطانية ماريسا أبيلا خلال العرض العالمي الأول لفيلم "باك تو بلاك" في 8 نيسان/أبريل 2024 في لندن (ا ف ب)

يشكّل فيلم "باك تو بلاك" Back To Black الذي يتناول حياة النجمة الراحلة إيمي واينهاوس وتنطلق عروضه السينمائية قريباً، مثالاً على كون الشاشة الكبيرة بمثابة رافعة للصناعة الموسيقية، إذ يعقب عملاً عن سيرة بوب مارلي، ويسبق اثنين، أحدهما عن بوب ديلان والآخر عن بروس سبرينغستين.

وتنطلق عروض هذا الفيلم الروائي الطويل عن مغنية "ريهاب" Rehab في 12 نيسان/أبريل في المملكة المتحدة، وفي 24 نيسان/أبريل في فرنسا، وفي 17 ايار/مايو في الولايات المتحدة.

وييبدو واضحاً أن الفن السابع يولي قصص الموسيقيين اهتماماً كبيراً، إذ أن سِيَر نجوم الغناء تنطوي على جوانب عدة جذّابة سينمائياً. فمعظمهم نشأوا في بيئة متواضعة، وحققوا نجاحاً هائلاً وغير متوقع، وانزلقوا إلى الإدمان و/أو كانت نهايتهم مأسوية. فإيمي واينهاوس توفيت عام 2011  بفعل الإفراط في استهلاك الكحول وهي في السابعة والعشرين (في سن وفاة جانيس جوبلين وجيمي هندريكس، وسواهما). أما بوب مارلي فتوفي عام 1981 عن 36 عاماً بعد معاناة مع مرض السرطان.

إلاّ أن المؤسس المشارك لموقع "ليه جور" Les Jours الإخباري الفرنسي سفيان فانين الذي أصدر أخيراً كتاباً بعنوان "إيمي، بور لا في" Amy pour la vie، رأى في تصريح لوكالة فرانس برس أن "السينما ليست هي التي تبحث عن الأساطير (...) بل أوساط الموسيقى وأصحاب الحقوق هم الذين يبحثون عن أدوات بجعل الأجيال الجديدة الغارقة في الأخبار عن الأحداث تستمع مجدداً إلى الموسيقيين".

وكانت شركة "باراماونت،" التي وزعت فيلم "بوب مارلي، وان لاف" Bob Marley, One Love مرتاحة في نهاية شباط/فبراير إلى نجاح الفيلم. ولاحظت الشركة أن مجمل أغنيات بوب مارلي استقطبت في فرنسا مثلاً "ما معدله أكثر من مليون استماع يومياً لمدة أسبوع!". 

وأشارت في بيان إلى أن أغنية "كود يو بي لافد Could You Be Loved دخلت للتو في قائمة أفضل 200 أغنية استقطاباً للمستمعين رغم مرور 44 عاماً على صدورها"، وأشارت إلى أن "فرنسا تحتل المركز الأول من حيث نمو الاستماع" إلى أغنيات بوب مارلي عبر منصات البث التدفقي "بنسبة تزيد عن 45 في المئة".

"استرداد التكاليف"

ورأى رئيس تحرير النسخة الفرنسية من مجلة "رولينغ ستون"  بلقاسم بهلولي لوكالة فرانس برس أن الشركتين اللتين اشترتا حقوق أعمال بروس سبرينغستين (لقاء نصف مليار دولار بحسب الصحافة المتخصصة) وبوب ديلان (في مقابل 200 مليون)، تسعيان إلى "استرداد تكاليف" استثماريهما.

واعتبر سفيان فانين الذي أصدر أيضاً كتاباً عن البث التدفقي بعنوان "بولفار دو ستريم" Boulevard du stream أن تعويض كلفة الاستثمار تستلتزم البث التدفقي المكثّف عبر الإنترنت لأعمال المغنين القدامى  "لكي تنتقل إلى جيل آخر".

ولاحظ بلقاسم بهلولي إن الأفلام عن سِيَر الموسيقيين تشهد ازدهاراً كبيراً. وقال "لدينا في الوقت الراهن اثنان كل عام، وهي تشهد نمواً سريعاً ومفاجئاً".

ووصفت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية أفلام سيرة الموسيقيين بأنها "نوع واسع، يتوسع باستمرار، ولا توجد مساحة كافية لسرد كل شيء".

وأكدت مجلة "رولينغ ستون" في عددها الصادر في شباط/فبراير أن أفلام سِيَر الموسيقيين كثرت خصوصاً "خلال السنوات العشر الأخيرة، ومن بينها الجيد والسيىء".

"لا خيارات"

والأرجح أن فيلم "باك تو بلاك" يصنّف في الفئة الثانية، ولا يقع اللوم عن ذلك على الممثلة البريطانية ماريسا أبيلا التي تؤدي دور المغنية في هذا الفيلم الذي أخرجته سام تايلور جونسون، صاحبة فيلمَي "فيفتي شيدس أوف غراي" Fifty Shades of Grey وقبله  "نووير بوي" Nowhere Boy عن شباب نجم فرقة "بيتلز" جون لينون.

ورأى بلقاسم بهلولي أن المشكلة تكمن في "تلميع صورة والد إيمي واينهاوس الذي يبدو في الفيلم رجلاً طيباً، وهو ما كان عليه في البداية، قبل أن يفسده المال".

وذكّر سفيان فانين بأن الوثائقي البارز "إيمي" من إخراج آصف كاباديا عام 2015، تناول هذا الجامب من  شخصية الوالد. وقال "ربما كان الوثائقي يدين الأب إلى حد ما، لكن الفيلم الجديد يعيّب شخصية الأب كلياً، إذ لا يريد جرح أي شخص، ولا يتخذ خيارات، ولا يطرح أية أسئلة". 

وينتظر عشاق الموسيقى الأعمال التالية عن الموسيقيين، وهما فيلم عن سيرة مايكل جاكسون، يجسّد شخصيته فيه ابن أخيه جعفر جاكسون، وآخر عن بوب ديلان يؤدي دوره فيه تيموتيه شالاميه، وثالث عن بروس سبرينغستين، مع جيريمي ألين وايت (بطل مسلسل "ذي بير" The Bear) في دور النجم ذي الجينز الضيّق. 








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي