6 أسباب تسبب عدم نمو العضلات رغم الإنتظام في التمرين

الأمة برس
2023-12-08

تعبيرية (unsplash)

هل تساءلت يوماً عن عدم نمو عضلاتك رغم انتظامك في التمرين؟ كثر هم الرجال ولاسيما لاعبي كمال الأجسام الذين يعانون من هذه المشكلة نتيجة أسباب عدة لن يخبرك بها مدربك الخاص أو مدرب  النادي الرياضي. إذا كنت تعاني من هذه المشكلة لا تمتنع عن ارتياد الجيم بل إكتشف أسبابها وفقاً لموقع انا شرقي.

  1. إن السبب الرئيسي وراء عدم نمو العضلات أو بطىء نموها يعود إلى هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون الإجهاد والتوتر. فإن تعرضك لأي نوع من الضغوط سواء كان الضغط النفسي أو الإجهاد البدني أو التوتر العاطفي، سوف يؤدي إلى زيادة في إنتاج هرمونات الكورتيزول، فبدلاً من أن تنمو العضلات يجعل الدهون تنمو، مما يسبب زيادة الوزن وخصوصاً الدهون في منطقة البطن.
  2. عدم النوم بشكل منتظم وجيد، يضع الجسم تحت مزيد من الضغط والإجهاد البدني الأمر الذي يؤدي إلى زيادة في متسويات هرمون الكورتيزول، مما يؤخر تقدم نمو العضلات. لذلك ننصحك بالنوم باكراً وعدم السهر لفترات متأخرة.
  3. تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بإستمرار يسبب ترهلات في الجسم وزيادة في الوزن. من هذه الأطعمة نذكر الحلوى، المعجنات….
  4. عدم تناول كمبات كافية من البروتين الذي يساعد بور كبير على نمو العضلات وتضخيمها. لذلك أنت بحاجة إلى زيادة البروتين أو إدخاله بكثرة إلى نظامك الغذائي ولكن طبعاً حسب حاجة كل جسم. فالبروتين يحتوي على الأحماض الأمينية، والمركبات التي تساعد على بناء وإصلاح الأنسجة العضلية.
  5. عدم شرب كميات كافية من المياه من شأنه أن يمنع نمو العضلات. فالماء يلعب دوراً حيوياً فى الهضم وإمتصاص الغذاء، لذلك أن لم تشرب كمية كافية من المياه في اليوم، لن يتم تغذية عضلاتك بالعناصر المغذية التي تحتاجها لنموها، مما يؤخر تقدمك ولا تنمو العضلات بشكل سريع. فللمياه أهمية كبيرة إن كان أثناء التمرين أو في الحياة اليومية.
  6. عدم التنويع في التمرينات الرياضية والمواظبة على ممارسة نفس الروتين التدريبى لمدة طويلة دون تغييره، الأمر الذي يؤدي الى بطىء في نمو العضلات، لذلك أحرص دائماً على التنويع في ممارسة التمرين والتغيير من وقت لآخر.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي