فيدان يشارك في اجتماع وزراء خارجية الناتو الأربعاء

الأناضول - الأمة برس
2024-04-02

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان (أ ف ب)

أنقرة - يشارك وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، في اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "ناتو" المقرر عقده في العاصمة البلجيكية بروكسل، غدا الأربعاء.

وبحسب معلومات من مصادر دبلوماسية، فإنه ستقام مراسم احتفالية في مقر الناتو للاجتماع الذي يتزامن مع الذكرى الـ75 لتأسيس الحلف، ويستمر يومين.

ومن المنتظر مناقشة مواضيع الردع العام، ومكافحة الإرهاب، والتطورات في أوكرانيا، فضلا عن الوضع الحالي للحلف بعد عضوية السويد وفنلندا، والتطورات الاستراتيجية في مناطق أخرى.

وينتظر أن يؤكد فيدان خلال الاجتماع ضرورة مكافحة الناتو للإرهاب بشكل مشترك، وأن هذا هو أحد واجبات الحلف.

كما سينقل ما تنتظره تركيا فيما يتعلق بالقتال ضد "بي كي كي/ واي بي جي/ بي واي دي"، الإرهابية، وتأكيد أنه من غير المقبول أن يدخل بعض أعضاء الناتو في علاقات شراكة مع هذه التنظيمات.

وخلال الاجتماع من المنتظر أن يؤكد فيدان أن فرض الحلفاء عقوبات وقيودا على بعضهم بعضا في مجال الصناعة الدفاعية، أمر يتعارض مع روح التحالف، ويؤثر سلبا على أمن الناتو، وسيعرب أيضا عن وجهات نظر تركيا بشأن كيفية ضمان الدفاع والأمن في أوروبا بشكل فعال.

وعلى هامش الاجتماع، من المقرر أن يعقد الوزير فيدان اجتماعا ثنائيا مع نظرائه البريطاني ديفيد كاميرون، والألمانية أنالينا بيربوك، والفنلندية إيلينا فالتونين، والبلغارية ماريا غابرييل.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي