لتوقع أحداث العام الجديد : احتفالات السانتيريا والكهنة يدقون الطبول بشوارع كوبا

2021-01-08 | منذ 6 شهر

هافانا - وكالات - الأمة برس - يحرص مجموعة من الكهنة أصحاب الأصول الأفريقية الذين يعيشون في كوبا على إحياء تقليد سنوي مع بداية كل عام جديد، يتمثل فى ارتداء أزياء بيضاء واصطحاب الطبول والتجول فى شوارع العاصمة هافانا، ويذكرون توقعاتهم للعام الجديد وسط إقبال من السكان على مشاهدة توقعات الكهنة الأفارقة فى كوبا.

والكهنة الأفارقة الكوبيون، تابعون للديانة السانتيريا، وهي ديانة توفيقية نشأت في غرب أفريقيا ومنطقة الكاريبي، أصلها من الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ولغتها المقدسة هي لهجة من لغة يوربا وألتي تُعرف بلوكومي، وهذه الديانة هي خليط من المعتقدات الأفريقية القديمة وبين المسيحية، وتنتشر هذه الديانة بشكل كبير في كوبا.

طقوس الكهنة فى كوبا

وعرض شبكة "يورو نيوز"، فيديو للكهنة الكوبيون وهو يدقون الطبول فى الشوارع ويتبعوهم سكان هافانا، و يدلون بتوقعاتهم بحدوث تغييرات مهمة في الدولة في عام 2021"، حيث ستخضع كوبا لإصلاحات اقتصادية واجتماعية كبرى في خضم تفشي جائحة فيروس كورونا.

كهنة بالزى الابيض

ومنذ يومين، أعلنت وزارة الصحة في كوبا، تسجيل 224 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد المُسبِب لمرض فيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

ونقلت وكالة (برنسا لاتينا) الكوبية في نسختها باللغة الإنجليزية عن الطبيب فرانسيسكو دوران، مدير قطاع الأوبئة في الوزارة، قوله إن جميع المختبرات الكوبية والبالغ عددها 18 أجرت 8754 فحصا ليرتفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس المستجد إلى 12964 منذ رصد أول إصابة في مارس الماضي.
وقال دوران إن 109 من المصابين الجدد انتقلت لهم العدوى من مرضى مؤكدين، فيما انتقلت العدوى إلى 101 من الخارج ويتم فحص الـ 14 المتبقين لمعرفة طريقة انتقال العدوى إليهم، ويبلغ عدد مرضى "كوفيد-19" في كوبا الآن 1761 مريضا، من ضمنهم 1739 حالتهم مستقرة، وهناك 14 حالة خطيرة، و8 في حالة حرجة بالعناية المركزة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي