تعرفوا عليها.. فوائد وأضرار أوراق الزيتون

الكونسلتو - الأمة برس
2023-09-18

تعبيرية (بيكسلز)

تعتبر أوراق الزيتون من العناصر الجيدة التي يمكن إضافتها للنظام غذائي فهي رائع في الوقاية من فرص الإصابة بالأمراض خاصًة المزمنة، بالإضافة إلى قدرته الهائلة في تقليل الوفيات والسرطان، ولكن يجب الحذر جيدًا من الإفراط في تناوله. 

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أهم فوائد وأضرار ورق الزيتون، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

فوائد ورق الزيتون

نظرًا لاحتواء ورق الزيتون على كمية كبيرة من العناصر الغذائية فهو يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية للجسم منها:

1- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

أظهرت نتائج بعض الدراسات، أن أوراق الزيتون تساعد على منع تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين ومن ثم تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين انتظام ضربات القلب.

2- خفض مستويات السكر

قد تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الزيتون في خفض نسبة السكر في الدم والعمل على استقراره، كما يمكن أن يساعد ورق الزيتون في علاج مرضى السكري، وذلك نتيجة تقليل مقاومة الجسم للأنسولين بنسبة كبيرة.

3- تقوية المناعة

يعمل ورق الزيتون على خفض فرص الإصابة بالأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان وأمراض القلب ومرض باركنسون وألزهايمر، وذلك بفضل احتواء ورق الزيتون على الأوليوروبين الذي يساهم في مهاجمة الفيروسات والبكتيريا والحد من التهابات الجهاز التنفسي العلوي، لذلك يجب الحرص على تناوله بشكل منتظم.

4- ضبط وزن الجسم

يساعد تناول مستخلص ورق الزيتون في منع زيادة الوزن المفرطة وتقليل خطر السمنة، حيث إن الأوليوروبين يقلل من نسبة الدهون في الجسم وكذلك مستويات الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى ذلك فهو يقلل من الشعور بالجوع والتحكم في الشهية بشكل كبير.

أضرار ورق الزيتون

من الضروري أن يعمل الأشخاص على تناول ورق الزيتون تحت إشراف الطبيب المختص، وذلك للحد من أي مخاطر صحية مثل:

  • ردود فعل تحسسية.
  • الغثيان.
  • السعال.
  • آلام المعدة.
  • الصداع.
  • الدوخة.
  • التفاعل مع بعض الأدوية خاصًة أدوية السكر أو ضغط الدم أو الكلى.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي