"فلسفة البلاغة" لإيفور ريتشاردز.. نقض المعنى الثابت

يرتبط اسم إيفور آرمسترونغ ريتشاردز بتيارات النقد الجديدة منذ عشرينيات القرن الماضي، من خلال كتاباته الأكاديمية، واعتماده أساليب تجريبية خلال تدريسه النقد، حيث كان يعطي الطلّاب نصوصاً أُزيلَت عناوينها وأسماء مؤلفيها، ساعياً إلى تطوير مهاراتهم في "القراءة عن قرب" و"النقد العملي" الناتج عن قراءة دقيق


سرقنا حفنة بحرٍ وظلّت المياه زرقاء

تيتوس باتريكيوس تنويعات على موضوعين 1 صِبيةٌ ذوو اندفاعة متسرّعة منشدين الأناشيد الحربيّة تركنا مقاعد الدراسة لننزل إلى المظاهرة تخطّينا أسيجة الكروم وفرح السلب يفوق الخوف من الناطور الفعل سبقَ التفكُّر لم يكن التفكُّر ليسع في الأغاني. حبّات العناقيد الحامضةُ نضجت بغتة. 2 اقتبل التراب


بول لوران أسّون: الكوارث على أريكة التحليل النفسي

في عام 1938، نشر الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار كتاباً مُفاجئاً بعنوانه ومقترحه: "التحليل النفسي للنار". لكنّ قارئ الكتاب سرعان ما سيكتشف، منذ صفحاته الأولى، أننا إزاء تحليلٍ لعلاقة الإنسان بالنار، ولمكانة هذه الأخيرة في حياته ومخيلته وأساطيره ومجاله اللغوي والشعري، أكثر من كوننا إزاء "تحليل" للنا


سيلفي سيرفواز: ما يعنيه الأدب الملتزم

إذا كان علينا أن نعدّ قائمة بأكثر المواضيع التي احتدمت حولها النقاشات الأدبية خلال القرن الماضي، فلا بدّ لمسألة الأدب الملتزم أن تكون من بينها. وقد عرف النقاش حولها أوجَهُ بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ونشْر الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر كتابه "ما الأدب" (1948)، الذي قدّم فيه نظريةً سياسية للأ


إيتالو كالفينو: "حكاياتٌ" تنظر في عبثية الحرب

سومر شحادة قصص الكاتب الإيطالي إيتالو كالفينو (1923 - 1985)، الصادرةُ حديثاً بترجمة رانية قاسم عن دار "التكوين" السورية بعنوان "الحكايات"، درسٌ أسلوبي في أدب الحرب، يَلزم الكتّاب؛ وقد صارت الحرب إحدى موضوعاتهم، ويَلزم القرّاء الذين أرّقهم واقع الحرب. في المجموعة يوميات تجري أحداثها إمَّا تحت ضغط


غاياتري سبيفاك: التابع بين العجز عن التمثيل والاستثمار

رامي أبو شهاب أثناء إعداد رسالتي للدكتوراه حول خطاب ما بعد الكولونيالية، التي صدرت في كتاب بعنوان «الرسيس والمخاتلة خطاب ما بعد الكولونيالية» عام 2013 كانت المصادر التي تتعلق بالنظرية غير مترجم معظمها، وهذا شكّل تحدياً حتى اتصل بتلك المصادر المركزية، ولعل أهمها الدراسة التي وضعتها الب


سينتيا فلوري: صيفٌ مع فلاديمير جانكيليفيتش وأفكاره

لم يكن الفيلسوف الفرنسي، من أصل روسي، فلاديمير جانكيليفيتش (1903 ــ 1985)، من نجوم الفكر في بلده أو خارجه، كما كان حالُ جيل دولوز وميشيل فوكو وجاك دريدا أو حتى جان بول سارتر، على سبيل المثال. لكنّ "عاديّة" حياته ومساره التقليدي (كأستاذ لفلسفة الأخلاق طيلة أكثر من ربع قرن في "جامعة السوربون") لم تح


سيرة مارك أوجيه: البحث عن المدينة الضائعة

محمد تركي الربيعو يعدُّ الأنثروبولوجي الفرنسي مارك أوجيه واحدا من الباحثين القلائل في حقله، الذين تُرجِم عدد من أعمالهم للعربية، ما أتاح لنا فرصة الاطلاع على بعض كتبه، وأذكر هنا بالأخص نصه الفريد حول «أنثروبولوجي في المترو». حاول أوجيه في هذا الكتاب قراءة علاقتنا بالماضي والحاضر، من خ


سيموني سيبيليو: خريطة إيطالية للشِّعر العربي الحديث والمُعاصر

باتريتسيا زانيلّي كان تداوُل الحداثة الواردة من الغرب مركز اهتمام الأدباء في حركة ثقافيّة تجديديّة واسعة، عادة ما يُطلق عليها اسم النّهضة، برزت في العالم العربيّ، انطلاقًا من المنطقة السّوريّة اللّبنانيّة ومن مصر، في منتصف القرن التّاسع عشر، وواصلتْ تطوّرها في القرن العشرين، حتّى الأربعينيات. لكن


أَرجِعْ لي خِرَقي

فاسكو بوبا 1 أَرجِعْ ليَ خِرَقي خِرَقَ الحُلمِ الصّافي خِرقَ البسمةِ الحريريَّةِ التَّوجُّس المُخطَّط خِرَقَ القماشِ المُخرَّم خِرَقَ أمَلي المُبَقَّع خِرَقَ الرَّغبَةِ الصَّقيلَةِ الالتفاتاتِ المُبَرقَشَة خِرَقَ الجِلدِ على وجهي أَرجِعْ ليَ خِرَقي أَرجِعها عندما أطلبُ مِنكَ بأدب. 2 اس


غوستافو رودريغز.. صوتٌ روائيٌّ جديدٌ من البيرو

"أعتقد أنّها قصة عن الشيخوخة والموت. على كلّ حال، هما، في نهاية المطاف، شريكان. ربما، الآن صار بإمكاني أن أقول إنها رواية عن كرامة العيش والموت". قد تكون هذه الجملة أفضل مدخل للتعريف بالكاتب البيروفي غوستافو رودريغز، وروايته الأخيرة "ألف أرنب"، والتي نالت مؤخّراً جائزة "الفوغارا الإسبانية للرواية"


كارلو أوسّولا: فضائل تكاد لا تُرى لفرط عاديّتها

ما الذي يُمكن للعاديّ أو المألوف أو المتوقَّع أن يفعله في عالَم يرفع من شأن كل ما هو استعراضيّ وصارخ، ويُسلِّط أكبر قدر ممكن من الأضواء على كلّ ما هو صادم وغرائبيّ؟ في كتابه "الحياة البسيطة"، الذي صدرت ترجمته الفرنسية حديثاً عن منشورات "لي بل ليتر" في باريس، يدافع المفكّر الإيطالي كارلو أوسّولا ع


"حجرة في الفراغ".. رواية تدافع عن البيئة

تخرّجت عالِمة الجغرافيا الفنزويلية إنريكيتا غونزالو (1953) من "جامعة فنزويلا المركزية"، وباشرت عملها كمستشارةٍ بيئية في العديد من المشاريع المتعلّقة بتقييم الآثار الاجتماعية والبيئية على المجتمع، ومعالجة تغيّرات المناخ، إضافةً إلى مشاريع المناطق الخضراء في المخططات الحضرية، والمخاطر الطبيعية المُح


الواقع العبثي في رواية «الطابور» لفلاديمير سوروكين

جودت هوشيار الجدل النقدي حول الأسلوب الفني والقيمة الجمالية والفكرية لأعمال فلاديمير سوروكين – الذي يعتبره الكثيرون الكاتب الروسي البارز في حقبة ما بعد الاتحاد السوفييتي ـ يخفت حيناً ويشتد حيناً آخر على مدى العقود الثلاثة الماضية، سواء في روسيا أو في العالم الغربي. ويرى معظم نقاد الأدب ومنظ


جان فيليب بييرون: في مديح اليد التي تفكّر

في مقالته "أجزاء الحيوان"، التي يجمع فيها بين الفلسفة والأنثروبولوجيا والبيولوجيا، لا يتردّد أرسطو بالقول إن اليد هي علامةُ ذكاء الإنسان واختلافه عن غيره من الكائنات الحيّة. ويضيف أنه، بخلاف أعضاء الإنسان الأخرى، ليس لدى اليد وظيفة واحدة تكرّرها باستمرار (كالقلب الذي ينبض، مثلاً)، بل هي أداةُ الإن


سيباستيان ميرافيت: قرنان من الفكر قبل سقراط

لقرون طويلة، اعتاد مؤرّخو الفلسفة الإغريقية على القول بأنّها وُلدت مع سقراط، الذي وصلتنا أفكارُه بشكل رئيسي من حوارات تلميذه أفلاطون، المدوّنة خلال القرن الرابع قبل الميلاد، وهو ما فتح المجال على اعتقادٍ بأنّ "أمّ الحكمة" ظهرت بشكل مفاجئ، من دون مقدّمات، وبأن السابقين على سقراط لم يكونوا يعرفون ال


كلاوس فون بايمه.. إلى مرحلة الديمقراطية الجديدة

ضمن سلسلة "ترجمان" في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدر حديثاً كتاب "من مرحلة ما بعد الديمقراطية إلى مرحلة الديمقراطية الجديدة" لأستاذ العلوم السياسية والباحث الألماني كلاوس فون بايمه، وترجمة سيد فارس. يقارب الكتاب أزمات النظام الديمقراطي، ومعالم التحول إلى سياسات ما بعد الديمقراطية، و


وردةٌ تدفع بالعقل نحو الجنون

إرنستو إريديرو دل كامبو قلبي يدقّ كأنّه عزف بيانو والكلماتُ في معاجمي تائهةٌ. تفترقُ الأجسادُ بصخبٍ أبيض صامتٍ أمام حياتي تتباهى الخيباتُ في موكبٍ منتظم، خيباتٌ تهوي من اللانهاية. حافياً، أكتبُ من القبو وملاكي الحارس في غرفة الطوارئ. في الخارج، يتصرّف البشر كمثل الحشرات، إلّا أنهم يختلفون








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي