الكاتبة الفلسطينية هيلانة الشيخ: المرأة تذرّع فشلها بذكورية المجتمع

حوار: كه يلان محمد تزايد الاهتمام بفن الرواية وأصبحَ مجالا متشعبا بثيماته المتعددة وبمكره في اختراق محمية المحرمات، وإثارة الأسئلة بشأنِ العقليات المُهيمنة والأهمُ في هذا السياق هو حضور المرأة الكاتبة في فضاء الإبداع الروائي، إذ تمكنتْ من كسر الحصار الذي ضربه الخطاب السائد حول اختياراتها الثقافية


محمد بازي: يمكن أن نتحدث عن بلاغة تأويلية رقمية جديدة

حاوره: عبد اللطيف الوراري محمد بازي (1970) كاتب وباحث مغربي في مجال التأويلية وعلوم الخطاب. يرفد عناصر مشروعه البلاغي التأويلي من مرجعيات عربية – إسلامية وغربية حديثة ومعاصرة، من أجل بناء نماذج واستراتيجيات في الفهم والتأويل وتحليل الخطابات، وقد تطور هذا المشروع منذ نحو عقدين من الزمن، ابتد


نضال الأشقر: لبنان ينازعُ والفنانون يحاولون البقاء على قيد الحياة

حوار: الحسام محيي الدين «مش من زمان» هو اسم العرض المسرحي المُغنّى، الذي تعيد تقديمه الفنانة اللبنانية نضال الأشقر، مُجسدة من خلاله شذرات من سيرتها الفنية، ورغم أهمية مثل هذا العمل على المستوى الفني، إلا أن هناك ملمحاً آخر هو دعم مسرح (المدينة) أحد أهم المعالم الثقافية في بيروت في ظل


الشاعرة السورية ميلينا عيسى والبحثُ عن حبٍ لا يتسربُ منه الوقت

حوار: كه يلان محمد تداهم الكوارث الناجمة من الحروب والأوبئة الإنسان على مر التاريخ، وما يعيدُ الدفء إلى علاقة الكائن البشري مع الحياة، هو العمل الإبداعي الذي يعبرُ عن توق الروح إلى النهوض، بحثاً عن ومضات الجمال وصناعة الفرح وسط المشاهد القاتمة. يقولُ الشاعرُ الفرنسي إيف بون فوا، إن البلد الذي لم


الروائي اليمني مجدي صالح: الخلافات اليمنية اليوم مصطنعة والتاريخ ينفي ذلك

حوار: مصطفى الخليل على الرغم من عدم وجود قواعد متفق عليها لضبط العلاقة بين الرواية والتاريخ، إلا أن الروائي اليمني مجدي صالح استطاع في روايته «رحلة الأسرار المدفونة» خلق حالة من التوازن، ما بين الخيال السردي والحدث التاريخي. تدور أحداث الرواية في منتصف القرن التاسع عشر، في الفترة الت


الكاتبة التونسية فتحية دبش: النقد الأدبي انتهى كسلطة لكنه لم ينته كممارسة

حوار: علوان زعيتر لولا النقد لما تطور الأدب، إذ أن النقد كان يرتبط بالأدب بعلاقة أشبه ما تكون عضوية، موازياً الأدب بكل مراحله في التحليل والتفكيك وسبر الأغوار، كذلك كان يشكل نقطة قوة للكاتب، ولعل أبرز الكتاب ممن كانوا يخافون النقد الكاتب الألماني غوته، ذلك في قوله الشهير «اقتلوا الناقد&raqu


المغربي مصطفى أمادي: حركة الترجمة العربية في سبات دائم

حاوره: عبد الخالق النجمي مصطفى أمادي مترجم وأكاديمي في جامعة عبد المالك السعدي، والمحاضر في عدة جامعات أوروبية، أصدر العديد من المؤلفات والترجمات عن الإسبانية، منها.. «المصطلحات الإسبانية من أصل عربي» و«تاريخ محاكم التفتيش الإسبانية» وكذا موضوعات تخص العلاقات المغربية الإس


الكاتب البريطاني كين فوليت: العالم على وشك حرب نووية!

خالد الكطابي «في الحقيقة، ما تفعله بيلاروسيا يعتبر أمرا مخجلا وفظيعا، وأعتقد أن ذلك خطير أيضا لأن الحكومة البولونية تتصرف بشكل عنيف.. فما يحدث يدق ناقوس خطر ويدعو للقلق.. فأزمة الهجرة ناتجة عن الحرب والجوع في تلك البلدان البعيدة». هكذا أجاب الكاتب البريطاني كين فوليت، عن سؤال يتعلق ب


الروائي العراقي علي غدير: الكاتب ينظر إلى التاريخ من شرفته

حاوره: مروان ياسين الدليمي قدم لنا المشغل السردي في العراق خلال العقدين الأخيرين، قائمة طويلة من الأعمال الروائية، وكان ذلك على حساب تراجع واضح في الكتابة القصصية، والروائي علي غدير يعد ضمن الأسماء التي عكست هذا التحول في المزاج لدى العاملين في ميدان الإبداع القصصي، فبعد أن قدم نفسه باعتباره قاصا


الكاتبة الأمريكية دانييل ستيل: أشعر بمسؤولية إعطاء الناس إحساساً بالأمل

ترجمة وإعداد: ياسين سليماني عرف القارئ العربي دانييل ستيل من خلال العديد من الترجمات، التي تتصدرها عبارة (الأكثر مبيعا في أمريكا) مثل روايات «أبي» «منزل في شارع الأمل» «خمسة أيام في باريس» «مستحيل» وغيرها، إلا أنّ هذه الترجمات ليست في الواقع إلا جزء


عائشة الدرمكي: الرواية الخليجية تتطور بشكل كبير وتقدم أنماطاً سردية جديدة

القاهرة - رشا أحمد - للأكاديمية العمانية د.عائشة الدرمكي شغف خاص بقضايا التراث، وترى أنه محصلة خبرة وعلامات أنتجها الإنسان، وأسس من خلالها علاقته بمحيطه الاجتماعي والفضاء الخارجي، لذلك هو وثيق الصلة بعلم «السيمولوجيا». وهي كانت من أوائل من ربطوا بينه وبين التراث في عدد من أعمالها، إضافة


هاتف جنابي: لا أشعر بالانتماء إلى أيّ جيل!

حاوره: عبد اللطيف الوراري هاتف جنابي (1952) شاعر ومترجم عراقي. اختبر دروب المنفى والاغتراب، وأحيانا الشعور بالاقتلاع، منذ خروجه من بلده العراق في سبعينيات القرن العشرين؛ ولهذا نفهم شرط كتابته الشعرية ككتابة منفى وهجرات. ينتمي إلى جيل السبعينيات الذي هو امتداد طبيعي لجيلي الرواد والستينيات، لكنّه


الكاتب المصري محمد عبد الحكم حسن: الكتابة المقبلة ستكون كتابة الناجين من الموت

حاوره: أشرف قاسم محمد عبد الحكم حسن كاتب مصري من مواليد محافظة المنيا جنوب مصر، صدرت له مجموعتان قصصيتان هما «لحظة سقوط الجسد» و»المجانين على أبواب المدينة» وروايات أربع هي «بستان أبي الهوى» «مجلس القمري» «سر» «طلب صداقة». فا


منصور جهاني: مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة منبر لتعريف صانعي الأفلام الكبار للعالم

طهران - الأمة برس - في حوار له مع وكالة "فرانس برس" AFP ، قال منصور جهاني المراسل السينمائي المستقل دولياً: لقد تم تقديم صانعي أفلام كبار من السينما الإيرانية إلى السينما العالمية من قلب مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة. وصرّح جهاني مدير قسم الأخبار الأجنبية في مهرجان طهران الدولي للفيلم القصير،


الفلسفة في سياق روائي: حوار مع جوستين غاردير

جوستين غاردير ترجمة وتقديم: لطفية الدليمي جوستين غاردير Jostein Gaarder النرويجي الذي تأهل ليكون مدرساً لمادّتي الفلسفة والأدب في المدارس الثانوية، هو ذاته الذي كتب رواية تحكي عن تأريخ الفلسفة، أصبحت من أكثر الكتب مبيعاً في العالم، وهو مغرم برواية تأريخ الأفكار الكبيرة لعامة القراء والشباب منهم


القاص والأديب اليمني زيد الفقيه: اتحاد الادباء خذل أعضاءه»

قال أنه لم يقدم للنقد مايتسحق الذكر، لكنه يعتز بتجربته القصصية وأن أمانة الأدباء والكتاب خذلت أعضاء الإتحاد في حقوقهم من الأراضي رغم الفرص المتاحة، القاص والأديب زيد الفقيه متحدثا عن كثير من القضايا.. فإلى نص الحوار: حوار عمران الحمادي كثير من الأدباء والمثقفين يعرفونك ناقداً أدبياً ..ماذا قدمت ل


أحمد راشد: الإقبال على اقتناء الكتاب إنجاز يدعو إلى التفاؤل

حاوره: موسى إبراهيم أبو رياش في عام 2007 انطلق مشروع مكتبة الأسرة الأردنية – القراءة للجميع، ويعتبر من أكبر المشاريع الريادية التي نفذتها وزارة الثقافة الأردنية وأكثرها قبولا؛ إذ أنه يوفر الكتب بأسعار زهيدة في متناول الجميع، حيث يبلغ سعر الكتاب 35 قرشا، أي ما يعادل نصف دولار لكتب الكبار، و2


محمود الورداني: لا أهرب من سيرتي الذاتية وقناعاتي الفكرية أثرت أعمالي

القاهرة-  رشا أحمد - خمسون عاماً من الكتابة ومكابداتها في تجربة الروائي محمود الورداني، أحد أبرز كتاب جيل السبعينيات في مصر، الذي أصدر عدداً من الأعمال الروائية والقصصية ومنها «رائحة البرتقال» و«بيت النار» و«الإمساك بالقمر». كما ينتظر صدور روايته الجديدة &laq








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي