فاعلية الصراع في رواية «شهد القلعة» لإبراهيم عبد المجيد

علي لفتة سعيد لا يبدو استهلال رواية إبراهيم عبد المجيد «شهد القلعة» استهلالا طبيعيا توصيفيّا يعتمد على المستوى التصويري، أو حتى الإخباري، رغم أنه بدأ بهذا المستوى في ثوبه العام، لكنه بدأ بالحوار الإخباري ليدخل مباشرة إلى التفاعل ما بين الحركة الدرامية وفعل الصراع. فهو استهلالٌ لا يقع


اقتفاء أثر الشعر في ديوان «دوران» للعراقي جاسم العلي

ناظم ناصر القريشي فكرة الشعر كفكرة الماء دائما الشعراء مفتونون بالخلق والابتكار وتشكيل الحياة، يتملكهم شغف التغيير، مدفوعون بطاقة الحب، لاقتفاء أثر الشعر أينما رحل وارتحل، والشاعر جاسم العلي في ديوانه «دوران» جعلنا نتساءل هل هو دوران ذهني بموسيقى راقصة؟ أم هو دوران فلسفي بكلمات شعرية


في «لا أحد يعرف زمرة دمه»: تقاطعات الشخصية والمكان والحدث التاريخي

حمزة قناوي ثمة زخمٍ فنيٍّ وتقنيٍّ لافتٍ في روايةِ «لا أحدَ يعرفُ زمرة دمه» لمايا أبو الحيات، تستهوي الناقد الأدبي أن يستجليها، بهدف توضيحِ كيفية اشتغال هذه التقنيات معاً على النحو الذي يولّد بنيةً سيميائيةً دالة، قوامها الشخصية الروائية التي تنحتها مايا كالفنان الذي ينحت من خامة الصلص


ما لم أستطع قولهُ لأحدهم بلغةٍ أُخرى… استفهامٌ بنكهة الحيرة؟

نيجرفان رمضان ملاك دنينز، أو زدمير هي لغة الشاعر، ذلك باعتراف خطّي منه، وكما هو مستوضح في مقدمة الديوان «ما لم أستطع قولهُ لأحدهم بلغةٍ أخرى»، الصادر حديثاً عن دار النهضة العربية في بيروت، ذي العنوانٍ المُثير للجدل، إذ جاء بـصيغة استفهامية ذات معنى مبطن يضع القارئ بين فكي كماشة الحيرة


انتصار السري تواصل ترتيب الواقع قصصيا

مصطفى لغتيري « إننا بحاجة للقصص بقدر حاجتنا للطعام والهواء وللماء والنور، والقصص هي الطريقة التي من خلالها ننظم ونرتب الواقع»، بهذا المقطع المختار بعناية شديدة، وهو للكاتب الأمريكي بول آستر، افتتحت القاصة اليمنية انتصار السري مجموعتها القصصية الجديدة «فنجان قهوة على حافة الفوضى&


البعد الإنساني في رواية « الحياة من دوني» للمغربية عائشة البصري

العالية ماء العينين يقول أمين معلوف في كتابه «الهويات القاتلة»: «لي انتماءات مشتركة مع كل كائن حي. لكن لا يوجد كائن في الكون يشاطرني كلَّ انتماءاتي».. الهوية كالبصمة، قد يتشابه الناس جميعا في وجود اليد أو الأصابع.. لكن لا بصمة مثل الأخرى. الهوية مفهوم يحيل على التحديد والت


الإشارات الصوفية في رواية «عيون سعدية»

عبدالحفيظ بن جلولي تمثل الرواية حركة «اللعب» الذي تظهر لذته فيما يوحيه للاعب من أخيلة وفضاءات أخرى وإمكانيات هائلة لاستمرار اللعب ذاته، هكذا فقد انهيت قراءة رواية «عيون سعدية» للروائي الجزائري الفرنكفوني يوسف بن دخيس صاحب جائزة «الجائزة الكبرى للمخطوط» في فرنسا


كيف أمكن لعقل مفصوم أن يبني رواية كاملة

حسن داوود الشخصية الرئيسية في الرواية تعرّفنا بنفسها في السطور الأولى: «اسمي حسين، أبلغ من العمر واحدا وعشرين عاما وأنا مجنون». ليس مجنونا بالظنّ أو بالإدعاء أو بالمجاز، بل هو مجنون بالمعنى الفعلي، إذ يقيم مع مجانين آخرين في «مصحّة فسيحة للأمراض العقلية». ولن نتأخر في معرف


تجليات السخرية في قصص «أسماك لا تجيد السباحة»

رشيد أمديون يلجأ الإنسان إلى السخرية كسلاح مرن للحفاظ على كيانه الفردي والجماعي، وتعد قديمة قدم الإنسان، وقد تجددت عبر مراحل التاريخ، حيث ظهرت في شعر الملاحم والتراجيديات والكوميديا، كما برزت في شعر الهجاء والنوادر عند العرب. وعدَّ السيد عبد الحليم محمد حسين الجاحظَ أول مؤلف في تاريخ الأدب العربي


جامع العنابة: غرفة جمال القاسمي والإصلاح الإسلامي بدمشق

محمد تركي الربيعو استيقظت مدينة دمشق في الأيام الماضية على خبر احتراق أحد جوامع المدينة القديمة (جامع العنابة/ العنابي) وعلى الرغم من أن أخبار الحريق والقصف والجوع باتت جزءاً من يوميات المدينة منذ سنوات، مع ذلك يتضاعف شعورنا بالفقدان والألم في كل حدث، حيال الدمار الذي أخذ يطال المدينة وعمرانها ال


رواية «تعويبة الظل»: صوت من لا صوت لهم

فاطمة عزة في مسرحية شكسبير يوليوس قيصر، وعندما تلقى يوليوس 26 طعنة من الشيوخ أملا منهم في إنقاذ روما وليتفرّق دمه بينهم، كانت أقسى الطعنات من بروتس الصديق الصدوق للقيصر، ليطلق هذا الأخير جملته الأشهر «حتّى أنت يا بروتس… فليمت القيصر». هذه العبارة حتى إن كانت تعد رمزا للخيانة ف


العراقي هيثم فتح الله يرصد تجربة الفوتوغرافي أنور الدرويش

مروان ياسين الدليمي قدَّم الباحث هيثم فتح الله عزيزة، قراءة نقدية مهمة في كتابه الذي حمل عنوان «الفوتوغرافي أنور الدرويش عين حاذقة وفكر متقد» صدر نهاية عام 2023 عن دار الأديب في عمّان، وقد ركز فيها على تفكيك سلطة الشكل الفني في الصورة الفوتوغرافية، معتمدا نهجا أكاديميا في دراسة تجربة


«ذاكرة الأخطاء»… الحنين لزمن الكتابة ما قبل تحلل الصحف الورقية

سليمان حاج إبراهيم يثير كتاب الإعلامي الجزائري، العربي محمودي الجديد، شجون الكثيرين ممن عايشوا وعاصروا عهد الورق والإعلام المكتوب، ما قبل التحديات والتحولات التي فرضها حضور الصورة من بوابة الرقمية، وتحلل الكثير من المفاهيم في صناعة الصحافة عربياً ودولياً. وفي تقديمه للكتاب بعنوان «ذاكرة الأ


«لها مرايا»… سيكولوجيا متفرّدة في فوضى السياسة والقوّة

نسرين بلوط ترمز المرايا التي تتشظّى فجأة، إلى انكساراتٍ إنسانيّة بضوضاءٍ تشبه انشقاقَ الروح في السيكولوجيا النفسيّة، وهي بمثابة اندحارٍ للقيم التي تدرّجت عليها، فتبعثرها لتعثرَ على إيقاع الظلّ الموازي للفعل، أي السبب والنتيجة، الذي وصفه فرويد بغياب الإدراك، عندما يضيع المنطق في خانة اللاوعي، لتقع


القضايا الكبرى في حياة الأقليات العربية: سؤال الهوية والآخر

حمزة قناوي «ليس للكردي إلا الريح». محمود درويش لأي درجةٍ يمكنُ أن يتحولَ المعتقدُ الديني إلى سبيلٍ للاضطهادِ والتَنكيلِ بالبَشر؟ فعلى الرغم من أن معظم الأديان- بل حتى الأفكار الوضعية اللادينية والبشرية – تقومُ على مبدأ التسامح، وعلى فكرة نشر السلام والخير في الأرض، إلا أن الاض


«رصاصة المكاروف» للعُماني علي العايل الكثيري… محاولة أخيرة للحفاظ على ذاكرة حيّة

محمد عبد الرحيم بداية يُهدي المؤلف العُماني علي العايل الكثيري روايته «رصاصة المكاروف.. وما تبقى من فصول الحكاية» إلى الأب وزملاء المدرسة ورفاق المُعتقل، وهم المحاور الأساسية التي دارت حولها الرواية بالفعل، لذا ذيّلها بعد عنونتها بأنها (رواية سيريّة). ويوضح المؤلف في مقدمته للرواية لم


المغربي عبد الجواد العوفير في: قصيدة بضفيرتين

منصف الوهايبي يظل الشعر كغيره من الأنواع الأدبية أو الفنون الأخرى، موضوعا للمعرفة مثلما هو مصدر لها. وربما تعزز هذا الملاحظ في تركيز الشاعر المغربي عبد الجواد العوفير على سريرته وتفاصيل معيشه؛ وما يخالطها أو يلابسها من حالات الوعي أو الحدس أو التجربة الحية في كتابه الشعري المتميز «سماء بضفي


مئة سنة وما زال البلد كما كان في أوّله!

حسن داوود تحكي رواية «أغنيات للعتمة» سيرة عائلة لبنانية ممتدّة على مدى زمني ينوف على مئة سنة. هي سيرة لبنان أيضا على صعد كثيرة. سيرة لسياساته وأحزابه وحروبه بالترافق مع تعاقب الاحتلالات عليه، وكذلك سيرة لثوابته التي لم يتمكن الانفتاح على الثقافات الوافدة إليه من تبديل معتقدات أهله. ال








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي