العاهة في الرواية العربية: تفكيك السلطوي بالمعرفي

مروان ياسين الدليمي تمتلك الرواية من الإمكانات السردية والتقنية ما يمنحها القدرة على أن تتمثل العلاقات الإنسانية وترصد تحولاتها، داخل بنى ومسارات الحياة في حقولها المختلفة. والعاهة في الرواية العربية تم تداولها في نماذج عديدة، ورد قسم منها كعينات للبحث في كتاب الدكتور قيس عمر «العاهة في الر


جمالية المعنى وإيقاعية التصوير في ديوان «لحظات هاربة»

حمزة قناوي عبر خمس عشرة قصيدة ذات رؤية فلسفية ووجدانية، يقدم لنا الشاعر الفيلسوف الدكتور محمد شيا في ديوانه: «لحظات هاربة» حالةً شعرية مكثفة وشديدة الفرادة، تفتح الباب لمزيد من التأمل حول طبيعة الشعر وطرائق وأساليب التعبير، فهو يعتمد على كيفية التأمل في معنى وغاية وغرض الشعر ذاته، خاص


وجع الخلاص من الإدمان في رواية «جرعة زائدة»

موسى إبراهيم أبو رياش المخدرات من الأسلحة الخطيرة التي تجعل بعض المجتمعات تدمر نفسها بنفسها، على يد تجار الموت وأعداء الحياة، من عصابات الربح الفاحش السريع بأي وسيلة كانت، والتي تستغل آلام الناس ومعاناتهم؛ لتخدعهم وتعطيهم حلا سحريًا يخرجهم من أزماتهم، وينقلهم إلى عوالم جميلة حالمة تنسيهم -مؤقتًا-


الحنين وسيرة البدايات في «غيمات بيضاء… ما أبعدها!»

رياض خليف «غيمات بيضاء… ما أبعدها» هكذا جاء عنوان الرّواية الجديدة لعبد القادر بن الحاج نصر، المواظب على إثراء المكتبة التّونسيّة بانتظام، من خلال إصدارات متتالية ومتتابعة.. رحلة إبداعية افتتحها بروايته الشهيرة الزيتون لا يموت، وآلت إلى حوالي أربعين إصدارا روائيا وقصصيّا، إضاف


صورة البطل في قصص أطفال فلسطين

نوارة نور «الأطفال المعجزة» أبطال قبل أوانهم…. أطفال الأمس هم أبطال اليوم المقاومين والمدافعين عن أرضهم وحقوقهم ومستقبلهم. صورة عكستها دراسة الباحثة وفاء داري في كتابها «صورة البطل في قصص أبطال فلسطين» التي أثبتت مصداقيتها في الآونة الأخيرة. هي تلك الصورة التي تتكرر


البناء الإدهاشي في نصوص «وجهة لناي مهزوز»

علي لفتة سعيد يسعى الشاعر الحسين بن خليل في كتابه الذي جنّسه بكلمة (نصوص) على جعل المنطقة العليا له غير خاضعةٍ لرغباتٍ معّينةٍ من القرّاء، فضلا عن انحصار التلقّي لدى المتلقّين الذين هم يتناولون النصّ باعتباره قواما كاملا يحمل مهمّته المعنوية والمادية ـ وليس مرحلة قراءةٍ عابرةٍ، ربما تحمل الموافقة


سلام عبود يفضح المسكوت عنه روائياً

كاظم غيلان تعرف القارئ العراقي على اسم سلام عبود، ككاتب مثير للجدل من خلال كتابه «ثقافة العنف في العراق» الذي صدر عام 2002 وأدرج ضمن أبرز الكتب الممنوعة التداول، الذي فضح خلاله مجمل الإصدارات الأدبية التي عملت على الترويج لثقافة الحرب، وأرست قيم الحقد والكراهية في أرواح أجيال عصفت بها


في ديوان «شهداء في القلب»: تعددية المدلول الشعري وخلق فضاءاته

حمزة قناوي أحد أهم الأسئلة النقدية التي ينشغل بها الناقد خلال مسيرته: كيف حدثت تحولات الشعرية الإبداعية العربية؟ ما بين أوقات كانت لها طبيعتها الخاصة، وزمننا الراهن. كل قراءة لما هو ماضٍ تعكسُ في الحقيقة تأثيراً لما هو حاضر، على فهمنا ووعينا ورؤيتنا لواقعنا ومتغيراتنا، لذا أنظر لديوان (مكرم البلا


الشعرية بما هي إنتاج للنص وتأويله: تحولات التجربة الشعرية عند محمد بنطلحة

عبداللطيف الوراري تجارب كثيرة ومتعدّدة خبرها المتن الشعري المغربي الحديث والمعاصر، ولكن ما أقلّ هذه التجارب التي أضافت إليه وأحدثت رعشة حقيقية في أضلاعه البلورية، وفي طليعتها تجربة الشاعر محمد بنطلحة. فابتداءً من رؤى في «موسم العوسج» (1970) وليس انتهاءً بـ«سأنتظر أن يتنفس البرن


«صورة على جدار قديم» رواية عن شجون السفر والأحلام الضائعة

كمال القاضي كثيرة هي قصص الحُب التي تتولد من تجارب السفر والاحتكاك بعوالم وشخصيات بعيدة عن المُحيط الجغرافي الحقيقي لمواطن أبطالها، لكن القليل منها هو ما يستمر ويعيش طويلاً ويأخذ طابعاً تراجيدياً أقرب إلى قصة روميو وجوليت الخالدة. لقد عرجت بعض الروايات المصرية والعربية على نوازع الحُب والغرام ال


سطر الذكريات… ذاكرة الرماد

 محمود بركة تعطي الرسائل بين محمد شكري ومحمد برادة في رائعة لا يتجاوزها العقل من التذكر «ورد ورماد» مدداً من الأسفار والحكايات، داخل غزة، تقفز الصورة إلى الذهن يتحرك باحثاً عن أمكنة وأصوات ومساحات من ذاكرة يمنحها الوقت المتبقي، هناك السيرة لا تزال حيّة، أصحابها على أطراف التراسل


رواية «ورثة الصمت» … حيث المغادرة لا تنجّي شأن البقاء!

حسن داوود أول ما يلفت قارئ الكتاب رفعتُه الكتابية. كأنه لأدبيته، مُصاغ بطريقة ما تكتب الرسالات والوصايا ونصوص المسرح القديمة. غالبا ما تعمد عبير داغر إسبر، الكاتبة، إلى التقديم لأقسام كتابها العديدة بنصوص من التوراة أو من حكماء التاريخ أو من شعراء قدماء. كل قسم أو فصل مسبوقٌ باستشهاد أُخذته من هذ


مظاهر وخصائص الشعر المنقوش في العصر السعدي

رشيد أمديون ساهم التلاقح الثقافي والحضاري بين المغرب والأندلس في تشكيل تقاليد وعادات برزت آثارها في العديد من المدن المغربية العريقة، وكان من مظاهر هذا التلاقح أن أحمد المنصور السعدي شيَّد قصر «البديع» في مراكش وقصري «المسرة والمشتهى» على غرار ما شيده ملوك الأندلس، كما أن


أحمد المديني: في حداثة الرواية العربية… ما النقد الذي نريده؟

إبراهيم خليل في كتابه حداثة الرواية العربية – قراءة الذائقة(الرباط: دار الإيمان 2022) يدعو الكاتب القاص الروائي أحمد المديني في مقدمة مطولة وضافية يتناول فيها إشكالية العلاقة بين الرواية والنقد، لقراءة جديدة تعتمد الذائقة لسبر أغوار النصوص، سواء أكانت من القصص القصيرة أم من الرواية. فالروا


البوح وتدفق السرد في «نشيج الدُّودُوك» للأردني جلال برجس

عماد الضمور يؤكد الروائي الأردني جلال برجس بإصداره سيرته الروائيّة (نشيج الدودوك) الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2023م، مكانته الروائيّة في المنجز الروائي العربي، وما حققه من إضافة للإبداع السردي تجعل الدارس يعده من أعلام الرواية الأردنيّة المعاصرة. سجل جلال مرحلة مهمة من مراحل ا


التمرد في رواية «أولاد عشائر» للأردني محمد حسن العمري

موسى إبراهيم أبو رياش «أولاد عشائر» لمحمد حسن العمري، رواية جريئة، اقتحمت ميداناً مُلغماً، برؤية واضحة من عُلٍّ، وهي رواية موقف، وجهت سهام نقدها تجاه الحكومة والعشيرة؛ وبينما صرّحت بالحكومة المعنية، عوّمت أسماء العشائر؛ فنقد الحكومات مُتاح ولا يترتب عليه أي إشكالات، بينما نقد عشيرة بع


عن القلم والسكين في رواية «أسئلة الدم والندم»

ماجد الخطيب يضيع القارئ، وهو يطالع رواية «أسئلة الدم والندم» للشاعر والروائي السوري خالد إبراهيم، في متاهة محاكمة كافكا، ويضيع في سوهو، ولا ينتظر وهماً اسمه «غودو» يمكن أن ينقذه من دوامة العنف والدم اليومية الممتدة بين بلدة «عفرين» الكردية السورية الصغيرة ومدين


فاعلية الصراع في رواية «شهد القلعة» لإبراهيم عبد المجيد

علي لفتة سعيد لا يبدو استهلال رواية إبراهيم عبد المجيد «شهد القلعة» استهلالا طبيعيا توصيفيّا يعتمد على المستوى التصويري، أو حتى الإخباري، رغم أنه بدأ بهذا المستوى في ثوبه العام، لكنه بدأ بالحوار الإخباري ليدخل مباشرة إلى التفاعل ما بين الحركة الدرامية وفعل الصراع. فهو استهلالٌ لا يقع








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي