أول الشعر أول الحياة… تأملات في ديوان «العُبورُ إلى الْمِيلادِ»

ناظم ناصر القريشي «عندما يأتي القارئ المناسب تظهر الكلمات للحياة – أو بعبارة أدق – يظهر الشعر الذي تخبئه الكلمات» ‏ بورخيس كلنا نشتاق إلى وجوهنا الأولى، إلى بدايتنا الأولى، إلى الميلاد، حيث الشعر أول الحياة، والحضور حلم تأويله العبور إلى المِيلادِ، ففكرة الشعر في الكل


كتاب «الغراب» وحفريات الثقافة في النقد السيميائي

نصير الشيخ تشكل العلامات في الدراسات الحديثة حقلاً تداولياً خصباً، وكتاب «الغراب ـ دراسات في النقد السيميائي» لمؤلفه سمير الشيخ، والصادر عن دار أمل الجديدة بطبعته الأولى 2023. مساحة اشتغال واسعة وثرية لهذا الحقل، حيث الكتاب، مجموعة دراسات في نظرية العلامات وجدت تطبيقاتها في مجموعة أعم


غسان كنفاني في «عائد إلى حيفا»: الإنسان قضية

موسى إبراهيم أبو رياش «عائد إلى حيفا» لغسان كنفاني، رواية قصيرة (نوفيلا) لا تتعدى ثمانين صفحة، لكنها تقول الكثير، وما بين السطور الكثير أيضا، وتعد من روايات «أدب المقاومة» هذا المصطلح الذي أطلقه غسان كنفاني، على الأدب الذي يتحدث عن أوضاع فلسطين تحت الاحتلال، أو أي دولة تحت


الزواج والحداثة في الشرق الأوسط… بين حلب وبيروت والقاهرة

محمد تركي الربيعو ارتبطت فكرة أو تخيل تعدد الزوجات في مدن الشرق الأوسط بفترة ما قبل الحداثة، وعلى الرغم من أن هذه الصورة روجت كثيرا في الدراما بالأخص، إلا أنها أيضا كانت وليدة كم كبير من الدراسات التاريخية والأنثروبولوجية، التي صورت المدينة العربية بوصفها مدينة (أولاد العم) وفق تعبير الأنثروبولوج


مالدولة والمجتمع في مصر الحديثة: رؤية مختلفة للوضع الراهن

محمد عبد الرحيم «وراء الثروات الكبرى جرائم كبرى» (بلزاك) الكثير من المؤلفات العربية والغربية تناولت الشأن المصري وتطورات النظام السياسي والاقتصادي، والاجتماعي بالضرورة. وإن جاءت أغلب المؤلفات العربية من منطلق تنظير أيديولوجي، سواء كان مؤيدا أو معارضا لرؤية تبنتها حقبة ما، إلا أن الع


ذاكرة قيروان النصف الثاني من القرن العشرين

منصف الوهايبي في كتاب رشيد بوحولة «تعبير الوجدان في أخبار أهل القيروان» تتحوّل المدينة إلى خطاب في الحبّ والهوية، مداره وهو المؤنس الممتع، على خبرة حبّ المدينة، وهي خبرة فردية؛ فمثلما يبدع أيّ منّا وحده، ويموت وحده، فإنّه يحبّ وحده. فلعلّ هذه»الذاتيّة» بأنساقها الإطلاقيّة،


قراءة متأخرة لرواية «تفصيل ثانوي»

حسن داوود قبل أن تصل الحكاية إلى أولئك الجنود الذين اتخذوا موقعا لهم في النقب، سنة 1949، هناك الصحراء نفسها، تلك التي ينبغي أن توصَف، وتوصف طويلا. ليس مثلما في الرواية عادة، حيث يسبق الكلامُ عن المكان الكلامَ عما سيجري فيه، فهنا، في ما يتعلّق بالصحراء، لم تخلُ الكتابة يوما من الغواية. من ذلك مثلا


حضور نبوءة «ثلاثية أوزير»: استشراف المستقبل والتورط في الواقع

حمزة قناوي لا يولدُ الأدب من فراغ، بل هو ابن الواقع ومرتهن به، أما ما يتغير في توظيف هذا الواقع فهو رؤيةُ المؤلف، وتأمل الكاتب، ومحاولته إعمال رؤيته وبثها عبر أدبه، والأدب رسالة مرسلة من المؤلف إلى المتلقي، بيد أن هذه الرسالة تتسم بسمة خاصة بها تمنحها «أدبيتها»، وتعطيها جوهر الاستجابة


من الخيال إلى الاكتشاف: تحوُّلات محكي الطفولة في السيرة الذاتية

عبداللطيف الوراري إعادة تجنيس يرتبط ميثاق القراءة، كما ينبهنا إلى ذلك فيليب لوجون، بشروط إنتاج السيرة الذاتية وتلقيها، وهو «أثر تعاقدي يتغير عبر التاريخ»؛ يسمح لنا ذلك بإعادة تجنيس العمل الأدبي «في الطفولة» للكاتب المغربي عبد المجيد بن جلون، الذي تركه خِلْوا من أي تحديد أ


«أنا جنرال ومفاتيح البيانو هم جنودي»: أفضل ما في الموسيقى أنها تجمع الناس

عاطف محمد عبد المجيد كثيرون منا يستمعون إلى الموسيقى فيهتزون طربا أو يتمايلون نشوة وانتشاء، غارقين في متعة لا حدود لها، متنقلين بين أحاسيس ومشاعر متباينة، وكذلك يعرف كثيرون أن الموسيقى لغة عالمية، يستطيع أن يترجمها ويفهمها كل إنسان على وجه الأرض، مهما اختلفت جنسيته ولغته. والموسيقى هي لغة التعبير


بعد انقضاء أربعين سنة على عملٍ أوّل: بحثا عن خاتمة أضعف من تلك الجريمة المروّعة

حسن داوود لم يأخذني إلى كتابة روايتي الأولى مقتلُ بطلتها ماتيلد، وإن كانت تلك الجريمة قد روّعت بيروت آنذاك. صحيح أن الرواية انتهت بمصرع تلك المرأة، الساكنة في الطابق الثالث من البناية، إلى أن ما دفعني إلى الكتابة هو حنيني لزمن البناية العادي الذي كانت قد مرّ، آنذاك، عشرون عاما على انقضائه. امرأتا


«كبسولة» يمنية: الحلم في مهمة صوب 2050

أحمد الأغبري كتاب صغير في 75 صفحة من القطع المتوسط، تحفل صفحاته بعشرة أحلام تزدهي بها عشرة مقالات تنشد تطوير اليمن، من خلال رؤى عشرة كُتاب شباب لبلدهم عام 2050. الفكرة جاءت خلال مرحلة حرب؛ وبالتالي فإن أهميتها تتعاظم مع تطاول الخسائر التي يُمنى بها هذا البلد المحترب، منذ تسع سنوات. مما سبق فإن ا


البناء الفنتازي والواقعية السردية في رواية بنات غائب طعمة فرمان

علي لفتة سعيد لم يأتِ عنوان رواية الروائي خضير فليح الزيدي «بنات غائب طعمة فرمان» بوصفه بوابة الدخول إلى مدينة الرواية، بل جاء هنا بوصفه نصا يحمل نصا آخر. فهو يفتح للمتلقي عدة أبوابٍ من أجل أن يمد رأسه من كل باب، ليطلع على المعاني المخبوءة بين طياته، مثلما يطرح الأسئلة عن علاقة (بنات)


جدلية الماضي والحاضر في المجموعة القصصية «محاكمة إلهة»

عايدي علي جمعة تقع المجموعة القصصية «محاكمة إلهة» للكاتبة المصرية إيناس فيصل في مئة وستين صفحة، وتحتوي على خمس وعشرين قصة متفاوتة في الطول، فالقصة الأولى منها التي تحمل عنوان «أخبار النساء في العصور الغابرة» تستغرق وحدها أكثر من عشرين صفحة، وهي أطول قصص المجموعة، في حين نر


التونسي آدم فتحي في «نافخ الزجاج الأعمى»: تخييل الحياة/الموت

منصف الوهايبي في مدوّنة كلّ شاعر أو «أعماله الكاملة» أو غير الكاملة، كما دأبنا على القول، كتاب أو نصّ، أشبه ما يكون بـ»البيت المقلّد» (من القلادة) أو حجر الزاوية؛ سواء أكان من بواكير أعماله أم بعدها، نظلّ نعود إليه ونستأنف قراءته دون أن نملّ، وكل قراءة تكشف لنا ناحية في ال


في «منازل العطراني»: الرواية بين السيرة الخاصة والعامة

جاسم عاصي علاقة الرواية بالسرد عموماً، محفوفة بالحذر. ذلك لأن التاريخ منطقة ثقافية ومعرفية مغرية لما يحتويه كمدونة من معلومات وثراء وحركة تنطوي على متغيرات وتحولات. ناهيك عن إغراء النماذج البشرية والأحداث ذات الصبغة والصيغة الدرامية. من هذا المنطلق ننظر إلى الرواية من باب تشكيل تلك العلاقة على أس


اللبنانية إيمان حميدان في «أغنيات للعتمة»: رواية المؤنث والأصل

سمير اليوسف ثريّة وعديدة هي العلامات التي قد تشجعنا على وصف رواية الكاتبة اللبنانية إيمان حميدان بـ»نصٍّ نسويّ». إنها أولاً رواية عن النساء، عن أربعة أجيال من نساء عائلة واحدة يمتد حضورها ما بين عام 1908 وينتهي عام 1982، بما يجعلها أشبه بعمل ملحمي يتعقب مصائر شخصياتها في سياق حياتهن ا


لا تصالح: وصية المقتول المكتوبة بالدم

مروة صلاح متولي كتب أمل دنقل قصيدة «لا تصالح» قبل عام من ذهاب الرئيس محمد أنور السادات إلى إسرائيل، عندما رأى ببصيرة الشاعر نحو أي اتجاه تمضي الأمور، فأطلق صيحته محذراً، وبثّ رجاءه في تراجع لم يحدث، وأعلن موقفه السبّاق كأول الرافضين، وحفظ هذا الموقف في شعر يخلده على مر السنين. رجع الش








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي