حضور الجسد.. غياب القيود في مجموعة «نزيلات هاديس»

جاسم خلف الياس تسعى مقاربات النص الأنثوي – كما هو متعارف عليه في الدراسات النقدية الحديثة – إلى التوغل عميقاً في مظان النص، من أجل كشف مفاتن النص وحرائقه، وفك شيفراته ورموزه، عبر محاور تتوافق مع المهيمنات التي تفرضها الاشتراطات الفنية لذلك النص، اللغة/ الصورة/ الإيقاع/ المفارقة/ التنا


آليات الفحص النقدي عند اليامين بن تومي

طارق بوحالة اليامين بن تومي باحث وأكاديمي وروائي جزائري، يملك رؤية معرفية خاصة ومغايرة للسائد النقدي والفكري في الخطاب العربي المعاصر، وهو من الأقلام النقدية – القليلة – المثيرة للجدل المعرفي المثمر، وللسجال النقدي المنتج؛ كونه يلج إلى مساحات حرجة، يُعمل فيها السؤال النقدي الحارق، ويت


مع طه جزاع في «أيامه الإسطنبولية»

عبد اللطيف السعدون لم يكن طه جزاع الكاتب والصحافي والباحث الأكاديمي، العاشق الوحيد لمدينة إسطنبول، والراوي عنها ولها، فقد سبقه كثير من كتاب وشعراء وروائيين وفنانين، كما لحق به آخرون ممن ألهمتهم إسطنبول روايات أو قصائد أو حكايات عشق لم يكفوا عن سردها هنا أو هناك، وقد ظلت المدينة بتاريخها وجغرافيته


في كتاب «نحت عالق في عزلته»: الوجود والجسد في أعمال عيدان الشيخلي

جاسم عاصي صدر عن دار الأديب/عمّان كتاب عن الفنان الراحل عيدان الشيخلي، تحت عنوان «نحت عالق في عزلته». حرر الكتاب الفنانين صلاح عباس ومصطفى العجيل، وشاركت في تحريره نخبة من النقاد والفنانين، عاصم عبد الأمير/ عاصم فرمان / جواد الزيدي/قيس عيسى /والناقد جاسم عاصي/والناقد صلاح عباس والمترج


ازدهار قصص الحب في تاريخ السرد العربي

عاطف محمد عبد المجيد تفتتح عزة بدر كتابها «الحب في الرواية العربية» الصادر عن الهيئة العامة للكتاب بقول سليم حسن، إن أول كتابة عن الحب تعود إلى الحضارة المصرية القديمة، فكان الشعر الغزلي معروفا منذ عهد الدولة الحديثة، ولا نزاع في أنه كان موجودا قبل هذا العصر بزمن بعيد، وهناك أغان غزلي


شمس بحجم الكف… رواية لأصغر كاتبة عربية

 مصطفى لغتيري بعدم تجاوزها لربيعها الرابع عشر استحقت عبير عزيم لقب أصغر كاتبة عربية، خاصة أنها دخلت غمار الكتابة الأدبية ولما تناهز الثالثة عشرة من عمرها بعد، مما جعل هذا اللقب مستحقا بامتياز، ولعل ذلك ما لفت الانتباه إلى هذه الصبية، التي تمتلك من الطموح المشروع ما يؤهلها لتكون محل تقدير من


فوزي كريم والقصيدة المفكرة

 إبراهيم مشارة عن منشورات المتوسط في ميلانو إيطاليا صدر عام 2017 كتاب الشاعر العراقي الراحل فوزي كريم بعنوان لافت «القلب المفكر القصيدة تغني، لكنها تفكر كذلك» في 253 صفحة احتوى مقدمة وخمسة أبواب تتضمن نصوصا للشاعر في فهم الشعر وتذوقه ونقده، مازجا بين الحداثة الشعرية وفق المنظور ا


«قاض من مصر» وملامح الأدب القضائي

عايدي علي جمعة يقع كتاب «قاض من مصر» في ستمئة وعشرين صفحة، وهو كتاب للمستشار بهاء المري، يتناول سيرته الذاتية. وقد ذاع صيت المستشار بهاء المري في الفترة الأخيرة، خصوصا أثناء قضية نيرة أشرف الشهيرة، تلك الطالبة في كلية الآداب ـ جامعة المنصورة، التي قتلها زميلها محمد عادل جهارا نهارا ب


أفقية القصيدة العمودية… في مجموعة «نقش على جناح لاماسو»

محمود جمعة ينبغي أولاً أن نطرح سؤالاً مفاهيمياً مُتشعباً في جدوى الفن والأدب عموماً، والشعر خصوصاً: لماذا قصيدة العمود؟ وإلى أي حد استطاع هذا الشكلُ الكلاسيكي الصمود أمام التغيرات والتحولات السياسية والتاريخية والثقافية والاجتماعية في العصر الحديث؟ وهل المشكلة في القصيدة العمودية نفسها، أم بما تح


طه عبد الرحمن وسؤال العنف

سعدون يخلف «عندما يُفقد الحوار وتُفقد الأخلاق في الوقت ذاته، فلا مفر من مواجهة أبشع صور العنف». هذا ما توصّل إليه المفكّر طه عبد الرحمن، عند مساءلته العنف في كتابه الموسوم بـ«سؤال العنف بين الائتمانية والحوارية» الصادر عن المؤسسة العربية للفكر والإبداع 2017. فعند غياب الحو


مجموعة «قِدِّيس خارج اللوحة»… وتشريحُ المواربة

عبده منصور المحمودي في سياق اشتغاله على الشكل الشعري الجديد، تأتي مجموعة الشاعر والكاتب أحمد السلامي «قِدِّيْسٌ خارج اللوحة» الصادرة في طبعتها الأولى عن منشورات مواعيد في صنعاء، 2023. وهي المجموعة الرابعة من سيرته الشعرية؛ إذ سبق أن صدر له: «ارتباك الغريب» و»حياة بلا


بعد 70 سنة: عودة إلى فنّ بديعة مصابني وزمانها

حسن داوود لو شاء أحد أن يصنع من مذكّرات بديعة مصابني عملا مصوّرا لكان المسلسل التلفزيوني الطويل، وليس الفيلم السينمائي، هو ما سينتجه. ذاك أنه، بعد أن يقرأ مذكراتها، سيرى أن تلك المرأة عاشت حقبا متبدّلة وغراميات (كانت تسميها صداقات) كثيرة، وانتقالات بين الأمكنة لا تُعدّ، وسفرات إلى الخارج لم تكن م


رباعية القهر في رواية «قطط إسطنبول» للسوري زياد حمّامي

 موسى إبراهيم أبو رياش اللاجئ، أي لاجئ إنسان يعيش على الهامش، إنسان من الدرجة الثانية وربما العاشرة، إنسان غير مرغوب فيه؛ فالمواطن يشعر بأن اللاجئ عبء ثقيل، وضيف جاء على غفلة، لا يشاطرهم العمل والجغرافيا فحسب، بل جاء ليسلبها منهم، ويهدد استقرارهم وأمنهم وأرزاقهم، ولذا ثمة عداء مبطن أو مكشوف


أدوارُ المرأة في عدن تنويرا وتحريرا… كيف وثّقتها سُعاد العلس؟

أحمد الأغبري يُمثلُ كِتاب «نساء عدن ـ تنوير وتحرير» الصادر مؤخرا للباحثة العدنية، سعاد عقلان العلس، وثيقة تاريخية مهمة؛ انطلاقا من كونها تُعيد الاعتبار لتاريخ النساء في عدن، وثانيا باعتباره يتتبع، برؤية واضحة، إسهاماتهن في مساري التنوير والتحرير، خلال مرحلة الثورة على المستعمر البريطا


مقالات عبد العظيم السلطاني: الهم المعرفي والاقتصاد البياني

وسام حسين العبيدي للمقالة عالمها الخاص بها، وتقاليدها الأدبية المتعارف عليها عند أربابها، قد لا نجد الحاجة إلى التعريف بأصولها، وتقاليد كتابتها وتطور تلكم التقاليد، إذ كفانا مؤونة القول في هذا المجال ما كتبه الراحل علي جواد الطاهر في كتابه «مقدمة في النقد الأدبي» قبل أكثر من ستين عاما


تجليات السرد ومكوناته في رواية «غريزة الطير»

جاسم عاصي إن متابعة الرواية العراقية ما بعد تاريخ 2003 باعتباره مفصلاً غيّر وجه الحياة، وخلق تراكما كمياً سريعاً، وكان مادة مهمة لممارسات روائية، اختلفت فيها طبيعة المعالجات وابتعد بعضها عن الطرح المباشر من خلال اعتمادها على المتخيل السردي. كذلك تفاوتت مثل هذه الممارسات وتعددت آلياتها، ومنها استع


الإزاحة والشتات الفلسطيني في «أرض البرتقال الحزين» لغسان كنفاني

سعاد العنزي يقول غسان كنفاني: «لقد خدعتنا البلاغات ثم خدعتنا الحقيقة بكل مرارتها… وأخذ الوجوم يعود إلى الوجوه من جديد…». إن خصوصية الأدب الفلسطيني تتضح معالمها في أدب مرحلة ما بعد النكبة الفلسطينية؛ إذْ، كما هو معروف، كان الأدبُ الفلسطيني قبل النكبة يتشابه كثيراً مع الأد


في كتاب «مظفر النواب.. رحلة البنفسج»: صورة الشاعر في الذاكرة العربية

كاظم غيلان بقدر ما ظلت قصائد مظفر النواب تعاني الحظر الرسمي عراقيا وعربيا، حتى وصف بـ(شاعر القصيدة المهربة) ظلت الدراسات التي تناولت تجربته الاستثنائية شحيحة لم تبلغ الإنصاف النقدي الثقافي حتى رحيله . في الزمان العراقي نعرف جدا كيف ارتفعت قصائد مظفر النواب لمصاف الأحكام الجنائية، حيث زج بالعديد








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي