اليومي والمحكي في مجموعة «طائر قطرس» للعراقي قاسم حسين

جاسم خلف الياس من المسلمات في النظرية النقدية الحديثة هي أن الفن الشعري في عصرنا الحالي قد انفتح بمقصدية عالية على اليومي والمحكي والمألوف في الوجود، بلغة تستشرف الأحلام، وتغري الأحاسيس بالتدفق، والدلالات بالمراوغة، في شحنات جمالية وإيحائية، شكّلت الذات فيها مكوناً أساسياً. وقد احتوت قصيدة النثر


المقاربة السوسيوثقافية للمقاولاتية في الجزائر

عبدالحفيظ بن جلولي برر برهان غليون هجرته إلى فرنسا كون السوسيولوجيا تشارك الإنسان رصيف باريس، وعلي الوردي كان يتخذ المقهى كمخبر لبناء نظرياته السوسيولوجية حول المجتمع العراقي، خاطرتني هذه الأفكار عندما تناولت بالقراءة كتاب لحسن تركي حول «المقاولاتية في الجزائر/ مقاربة سوسيولوجية» حينه


سلاح المقاطعة الاقتصادية في رواية «دبابة تحت شجرة عيد الميلاد»

موسى إبراهيم أبو رياش تأتي رواية «دبابة تحت شجرة عيد الميلاد» للروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله ثالثة «ثلاثية الأجراس» وأطولها، التي تضم أيضا «ظلال المفاتيح» و«سيرة عين» ضمن مشروع «الملهاة الفلسطينية». صدرت عام 2019 في بيروت، عن الدار ا


«يوميات يوسف الصائغ»… أبداً ليس بالخبز وحده نحيا

هاشم شفيق الشاعر يوسف الصائغ هو أحد أهم الشعراء الذين أعقبوا جيل الرواد، فجيله لا يقل أهمية عن الرواد المؤسسين للشعر العربي الحديث، كالسياب ونازك والبياتي وبلند الحيدري، وهو يضم نخبة لامعة ومؤثرة وفاعلة في مسيرة الشعر العراقي، كسعدي يوسف ومظفر النواب ومحمود البريكان ورشدي العامل. تأتي أهمية يوسف


سِرُّ الإبداع أنْ تكتشفَ مَنْ أنتَ!

عاطف محمد عبد المجيد ما من شكٍّ في أن الكتابة الإبداعية الفلسطينية تختلف عن مثيلاتها في بلدان الوطن العربي الأخرى، لاسيما وأن المبدِع الفلسطيني يعيش حياة غُربة إجبارية لا تبدو في الأفق نهايةٌ لها، سواء أكان في الداخل على أرض وطنه المحتَل، أو كان في الخارج على أرض المنافي في شتى بقاع المعمورة. نع


خالد محمد غازي يرصد سير الفائزات بجائزة نوبل للآداب

إبراهيم مشارة كتاب «التفاحة الذهبية نساء نوبل.. الفائزات في الآداب» يتناول فيه الكاتب المصري خالد محمد غازي سير وأعمال الكاتبات والشاعرات اللائي فزن بجائزة نوبل للآداب منذ تأسيسها عام 1901 وحتى عام 2015، صدر عن دار ناشرون وكالة الصحافة العربية في القاهرة في 2018 ويقع في 307 صفحات، قسم


« القرد الأوتوماتيكي»: سيرة روائية بنكهة عجائبية

رياض خليف تندرج هذه الرواية ضمن السيرة الروائية، وهي أحد الأنواع التي ينتجها التقاء الرّواية بالسيرة الذاتيّة، على غرار السيرة الذاتية الرّوائيّة والسيرة الروائية الذاتية. وهي تسميات متقاربة اللفظ، لكنّها مختلفة في مستوى علاقتها بالميثاق السيرذاتي وبذات المؤلف وبالمرجع. ولعل السيرة الروائية التي


فلسطين في «لون الروح» لصلاح الدين بوجاه: الهوية/ العنف

منصف الوهايبي تتوزع «لون الروح» على ثلاثة فصول: «المنتجع قرب البحيرة» و«الشارع الفضفاض» و«غابة الأوكاليبتوس». وأولها وصف للفندق الذي «حدثت فيه مساخر كثيرة» تنقيبا عن لون الروح. هذا وغيره، إنما يرد بلسان السارد المتكلم الذي التحق بالعمل،


في «وردةٌ ثرثارة في المقبرة» … التناص النقيض مع التراث وتفكيك الأسطورة السردية

حمزة قناوي ما إن نتأمل ديوان «وردة ثرثارة في المقبرة» للشاعرة سعاد الخطيب؛ حتى نستحضر مقولة أدونيس عن الشعر العربي الحديث، والتي يقول فيها: «إن اللغة الشعرية تحرك وتهز الأعماق وتفتح الأبواب وتخزن الطاقات، فهي أكثر من حروف وموسيقى لأنها تحمل دم الحياة، وهي كيانٌ جوهره في إيحائه ل


في مفهوم الشعرية

أحمد عزيز الحسين دعونا أولا نتفق على بديهةٍ نقديةٍ ، هي أن الشاعرَ لا يتكلم مثل الناس العاديين؛ وأن لغته غير عادية أيضا، وأن ما يميز لغته من غيره كامنٌ في كيفية تشكيل اللغة؛ وأنه يتفرد عن غيره بالقدرة على «تصريف الكلام، وإطلاق المعنى وتقييده، وتصريف اللفظ وتعقيده» كما يقول القرطاجني،


حين قدَّمت مصر الحرية الفكرية في الشرق كله

عاطف محمد عبد المجيد يقينا ليس هنالك عدد يضارع عدد شهداء الحرية الذين يتساقطون يوما بعد يوم، في طريقهم إلى الحرية التي يحلم بها الجميع، ويروح ضحيتها كثيرون، ليجني ثمارها كثيرون آخرون. ونظرا إلى أن الحرية ليست سهلة المنال، فإن أعداد شهدائها سيزدادون يوما بعد يوم، وما حدث في السنوات الأخيرة من ثورا


رسالة غسان كنفاني إلى أهله في غزة

ماجدة حمود أرسل غسان كنفاني «ورقة من غزة» (وهي إحدى قصص مجموعته «أرض البرتقال الحزين») منذ وقت مبكر (1956) لكن هذه الرسالة ما زالت حية إلى اليوم، تنطق بمعاناة أهلنا في غزة، التي يعيشها، تقريبا، كل متلقٍ، يملك إحساسا إنسانيا! يخبرنا كاتب الرسالة أن رائحة الهزيمة، وقد مرّ س


رسائل من الأهل إلى المخطوفين السبعة عشر ألفا

حسن داوود من بين من يُعرفون بذوي المخطوفين، وعددهم سبعة عشر ألفاً بتقدير من قائدة تحرّكهم المستمر وداد حلواني، كتبت خمس عشرة منهن حكاية اختطاف قريب لها، أباً أو أخاً أو ابناً. الكاتبات نساء كلّهن، وهنّ المفجوعات بالفقد، حيث أن البوستر الذي وُزِّع في سنوات سبقت، حاملا صور المخطوفين، يظهر نسبة النس


مظفر النواب: الشاعر والإنسان في «رحلة البنفسج»

موسى إبراهيم أبو رياش يُعد الشاعر العراقي الراحل مظفر النواب من أكثر الشعراء العرب شعبية في العقود الماضية، شاعر إشكالي، لم يوفر أحدا من الزعماء والقادة العرب، وأشبعهم هجاءً وقدحا. كان شاعرا جماهيريا، يخاطب الجماهير الغفيرة، ويفجر غضبها تجاه الواقع العربي البائس المترهل المتخاذل. وقد كُتب عن مظفر


سردية الاستعادة في رواية «بنات غائب طعمة فرمان»

علي حسن الفواز تأخذنا رواية «بنات غائب طعمة فرمان» للروائي خضير فليح الزيدي الصادرة عن منشورات مسكلياني/ تونس 2023 إلى تقاطعات ثنائية التاريخ والسرد، حيث تخضع هذه الثنائية إلى تقانات اللعب السردي، القائم على توظيف فعل التخيّل بوصفه تمثيلا للسرد، وتقويضا للتاريخ، فينشغل الروائي بسردية


الالتقاء بالذات في زمن الجائحةِ في قصص «كوفيد الصغير»

سعاد العنزي علينا أن ننظر إلى كورونا، التي تهدد بالفتك الإنسان، بأنها نسخة معكوسة من رواية ويلز (الغزاة من المريخ)، الذين يدمرون الحياة على كوكب الأرض؛ إنهم نحن البشر! إذ نحن مهددون الآن بـ«أوضع ما خلق الرب على هذا الكوكب!»، فيروسات غبية تتكاثر تكاثراً أعمى، وتتحور. لَما حدث زلزال لش


تيار الوعي والسرد الروائي الحديث في «طرقات بمزاج سيئ»

منال رضوان يعرف تيار الوعي في الأدب: ب»أنه ذلك الانسياب المتتابع والمتواصل للأفكار، كما يعبر عن سريانها باطنيا وذهنيا؛ حيث يصاحب ذلك العديد من التغييرات والتقلبات والتفاعلية، بالشكل المتواصل للأفكار داخل الذهن» وهو ما عبر عنه وليم جيمس (W.James) في تعريفه لذلك النمط السردي، المستند إل


«في انتظار خبر إن»: لبنان/ تونس/ فلسطين/ رواية فيها «إن»

منصف الوهايبي ليس من مقاصدي في هذا المقال، تلخيص رواية الطاهر لبيب الاستثنائية «في انتظار خبر إن» أو تفصيل القول في مكوناتها السردية من فضاء وبناء أحداث وشخصيات بلا أسماء، و»واقعية» أو «وثائقية» و»سيرة ذاتية». إنما أحب أن أقف على القضايا التي تثيرها








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي